@مصـ أناـري@ إداري
عدد الرسائل : 84 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 24/10/2007
| موضوع: الطريق الدائري مساعد على تقلص عدد المصريين بطريقة رهيبة..., الخميس 22 نوفمبر 2007, 1:20 pm | |
| | اقرأ التشهد على روحك قبل ركوب الدائري.. باتت هذه النصيحة الغالية رمزا للحوادث المؤلمة التي تقع كل يوم ويصادفها كل من تسوقه أقداره على ارتياد الطريق الدائري الذي بات يعرف بطريق الموت ، لكثرة ما يشهده من تصادمات عنيفة لعدة عوامل من بينها السرعة الجنونية وتعاطي المخدرات إلى جانب عدم جاهزية الطريق في حد ذاته لاستيعاب السرعات الكبيرة التي تجري بها المركبات .
ويعتبر الطريق الدائري من أكبر الطرق التي تربط محافظات القاهرة الكبرى، فطوله يصل إلى 100 كيلومتر، ويمر عليه أكثر من 150 ألف سيارة يوميا في ظروف مرورية قاسية، فأعمدة الإنارة متهالكة، والإضاءة منعدمة ليلاً، والرقابة المرورية غير موجودة وسيارات الإسعاف و”أوناش” السحب مختفية تماما، وكل هذا كان وراء ارتفاع معدلات الحوادث على الطريق الدائري.
وتشير المعلومات إلى إن المشكلة الأكبر التي تواجه السيارات عند حدوث أي عطل هي السرعة الفائقة للسيارات المارة، ما يتسبب في وقوع حوادث كثيرة وبالتالي زيادة خسائر الصدمات، موضحا أن الطريق بلا إسعافات والمسافة بين المواقع السكنية كبيرة جدا، وأغلب الحوادث تكون بسبب تعطل السيارات في جهة اليسار والمفروض أن تنقل بسرعة إلى اليمين بواسطة “الونش”، لأن السيارات التي تأتي من اليسار تكون سرعتها جنونية.
وتلعب المطبات العشوائية دورا مهما في زيادة أخطار الطريق الدائري فكثيرا ما تتسبب في وقوع حوادث، بالإضافة إلى السرعة الجنونية لسائقي السيارات الملاكي، ورغم ذلك فإنه لا غنى عن استخدام الطريق الدائري بسبب زحام الشوارع الخانق ، وذلك برغم خطورته حيث يطلق عليه الجميع طريق الموت لكثرة الحوادث اليومية.
وتشير احصاءات الإدارة العامة للمرور إلى أن تجاوز السرعة المحددة يكون دائماً من سائقي سيارات الملاكي، بالإضافة إلى أن سيارات النقل الثقيل تسير في الجانب الأيسر وهذا مخالف، حيث إنه لابد أن تسير في الحارة اليمنى هذا بخلاف كثرة المطبات المنتشرة على طول الطريق، كما أن هناك إهمال بالغ من قبل المسئولين بوزارة النقل ومحافظة القاهرة بسبب عدم صيانة الطريق الدائري من أعمال رصف وإنارة حتى الإسعافات الأولية غائبة.
ويوضح د. محمد يسري أستاذ هندسة تخطيط النقل والمرور بكلية الهندسة جامعة الأزهر في حديث لصحيفة "الخليج" الإماراتية: أن السبب وراء حوادث الطريق الدائري هو السلوكيات، وأكثر شيء منضبط في هذا الطريق هو التصميمات الإنشائية بالمشروع الهندسي. ويقول إن نسبة الخلل في تنفيذ الطريق لا تتعدى ال5% أما الأخطاء البشرية فتمثل 75% والمركبات 20% فالصيانة الرديئة تؤدي إلى خلل مفاجئ وهنا تقع المسؤولية الأكبر على عاتق مالك الطريق المتمثل في الدولة، ويجب عدم افتتاح أي طريق إلا بعد تنفيذه بشكل جيد.
يذكر أن الطريق الدائري بدأ العمل فيه في يونيو/حزيران 1985 بتكلفة 6.2 مليار جنيه ويشكل جزيرة وسطى بعرض 7 أمتار بهدف إمكانية إنشاء مترو في المستقبل يقام عليه 150 كوبري بتكلفة مليار جنيه، وفي عام 1998 تم نقل تبعيته من وزارة الإسكان للهيئة العامة للطرق والكباري وهو يمر على ستة طرق سريعة ورئيسية.
وعلى طول الطريق الذي يمتد لأكثر من 60 كيلو ويربط مدينة السلام بأول طريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي بات مشهدا عاديا انفجار إطارات السيارات وذلك إما بفعل قلة جودة ماركاتها أو لسبب آخر شهد له الجميع ألا وهو المسامير وقطع الحديد الملقاة على الطريق ولا تفلح جهود النظافة المتواضعة في محوها ، فالعمال لا يستطيعون سوى كنس الأطراف الملاصقة للسور الأسمنتي في حين قلب الطريق لا يحظى بعمليات التنظيف .
سبب آخر تتحمله أجهزة المرور وهو قلة الكمائن التي تردع المنفلتين من عشاق السرعة الجنونية ومدمني تعاطي المخدرات أثناء القيادة ، أما هيئة الطرق والكباري فلا يمكن إعفاءها من المسئولية حيث تبدو الفوالق واللحامات التي تغطي الفواصل في حالة يرثى لها تساعد جيدا على انقلاب السيارات أو تفجير إطاراتها .
كما أن تصميم الملفات والدورانات تنقصه خبرة التصميم الجيد وهو مالا يحتاج لخبير لتأكيده بل يمكن مشاهدته بالعين المجردة ومن خلال عشرات الحوادث التي تقع كل يوم عند الارتداد أو الدوران للطريق الآخر ، فتكون أشبه بمهمة الموت حيث يصطدم بالقادم على الطريق المعاكس فتقع التصادمات المروعة .
وقد سجلت عدسة شبكة الأخبار العربية "محيط" إحدى هذه الحوادث المميتة حيث أقدمت سيارة على الانتحار عندما قرر قائدها سلك الطريق الآخر ، ورغم أنه التزم بالدوران من المكان المحدد له إلا أن القادم من الاتجاه الآخر اصطدم به ووقعت إصابات خطيرة بركاب السيارتين اللتان تحولتا إلى كومة حديد .
وقد أشار تقرير للإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أنه قتل ستة آلاف شخص وأصيب 30 ألفا آخرون بجروح خطيرة عام 2006 على الطرق المصرية التي تعتبر من اخطر الطرق في العالم ، وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الذي نشرته الصحف أن حوادث الطرق التي تعتبر السبب الثاني للوفيات في مصر كلفت الدولة ما يعادل ثلاثة في المئة من إجمالي الناتج القومي .
وتعد مصر من أكثر دول العالم تسجيلا للحوادث في الكيلو متر المربع. وغالبا ما ترجع هذه الحوادث إلى استخفاف السائقين بقواعد المرور وعدم وجود إشارات كافية وسوء حالة الطرق الفرعية ، ولمكافحة هذه المشكلة ضاعفت وزارة الداخلية الغرامات التي بلغت 180 مليون جنيه (نحو 25 مليون يورو) عام 2006 بارتفاع نسبته 33% عن العام الماضي .
|
|
{DARK KNIGHT} إداري
عدد الرسائل : 401 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 23/10/2007
| موضوع: رد: الطريق الدائري مساعد على تقلص عدد المصريين بطريقة رهيبة..., الثلاثاء 04 ديسمبر 2007, 6:14 pm | |
| | |
|